1- كيف تأثر تلاميذ البارودي به وساروا
على منهجه ؟
-
سار على نهج البارودي تلاميذه
بالمشافهة
أمثال :" حافظ إبراهيم و أحمد شوقي ، عبد المحسن الكاظمي"
وتلاميذه بالمراسلة
أمثال : " شكيب أرسلان " في
سوريا
وتلاميذه عن طريق قراءة ما نشر
من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية) .الذي ألفه الشيخ " حسين المرصفي " .
وتكون من هؤلاء جميعا جيل أخذ يطور الاتجاه الذي أرسى البارودي دعائنه .
2- ما العوامل التي ساعدت تلاميذ البارودي على تطوير اتجاهه ؟أو كيف تغيرت
الحياة أمام تلاميذ البارودي؟
1 – تيسر لهم قدر من الانفتاح على الثقافة
الأوربية, عن طريق أ - معرفتهم للغات الأجنبية. ب - اختلاطهم بالأجانب
جـ -
وقراءتهم للمترجمات إثر الاحتلال البريطاني لمصر في سبتمر 1882م.
2 – عمق النضال الوطني الناشئ لدى بعض
المثقفين ، مما جعلهم يرسخون الإحساس بتراث الأجداد ، وماضينا العريق .
3 - الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية,
رمزاً لوحدة المسلمين في مواجهة الوجود الإنجليزي , وتنديداً بالاحتلال ومظالمه ،
وحثا للشعي على الثورة ، ومناضلة الاستعمار ، مثلما وقفوا إثر حادثة دنشواي .
وفيها يقول حافظ إبراهيم متهكما وناقداً
إنما نحن والحمام سواء لــم تغـــــــــادر أطواقنا الأجيادا
لا يقيدوا من أمة بقتيل صادت الشمس نفسه حين صادا .
إنما نحن والحمام سواء لــم تغـــــــــادر أطواقنا الأجيادا
لا يقيدوا من أمة بقتيل صادت الشمس نفسه حين صادا .
4 - مواقفهم من القصر الحاكم , وجوانب
الإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي ,مما يتصل بالدستور أو قانون المطبوعات
, وحرية الصحافة , أوتعدد الأحزاب ,أو وحدة الأمة مسلمين وأقباطاً ، أو إنشاء
الجامعة المصرية 1907م ، أو دعوة قاسم أمين
إلى تحرير المرأة , أو استقبالهم تغيير الحياة في الثقافة
والتعليم وسائر جوانب المجتمع ،
مما جعلهم يسجلون ذلك كله في شعرهم . فأكملوا بذلك
ما بدأه البارودي . .
3 - خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه البارودي في الاتجاه
المحافظ فماذا فعلوا ؟
زاد تلاميذ البارودي على أستاذهم
أنهم :
(1 ) عالجوا مشكلات مجتمعهم،
وما يتصل بالشئون الخارجية للعالم الإسلامي .
(2)عبروا عن روح عصرهم
اجتماعياً وثقافياً وفكرياً وأخلاقياً .
ومن ثم نجد أن أشعارهم تستمد
الشكل من القديم ، وتربط المضمون بالذات وأحداث العصر ..
(3ـ) خطوا بالشعر خطوة فاقت ما صنعه البارودي في الاتجاه المحافظ ؛ إذ اهتموا
بالناحية البيانية ، وجلال الصياغة ، وروعة البيان ، وحلاوة الموسيقى .
(4) أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية
في شعرهم ، ونوعوا في أغراضهم ، وابتكروا المعاني ، وواءموا بين اتجاهين : الأول
: الأخذ من التراث ، والثاني : الالتفات إلى ثقافة العصر .
( 5 ) اقتربوا من الجماهير ،
واهتموا بالغير أكثر من الاهتمام بالذات .
( 6 ) ارتبطوا بالصحافة التي
ظهرت وانتشرت ، فسلس أسلوبهم وسهل .
4- تجلى تطوير مدرسة الإحياء والبعث لدى شوقي فما العوامل التي
ساعدت شوقي على الإجادة وأثرت في شعره ؟
لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم
يتهيأ لغيره من تلامذة البارودى فقد :
1- تثقف ثقافة أوربية
2- درس الحقوق .
3 –
اطلع على الآداب الفرنسية .
4 – شاهد المسارح الأوربية .
5- جالس شعراء الغرب .
6-
قرأمظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه : ( هوجو – راسين – دي موسيه )
7- ثقافته التركية .
8- تأثره بالجمهور والنقاد
والحركة الوطنية .
5: وضح أثر هذه العوامل في شعر شوقي ؟ أو ما مظاهر التجديد عند شوقي ؟
1-عدل عن المديح و اتجه إلى التاريخ
كما في قصيدته : ( كبار الحوادث في وادي النيل ).
2-اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً
.
3-اتجه نحو المنجزات العصرية .ومن
ذلك : ما يبدأ به قصائده انصرافاً عن حديث الناقة لدى القدماء . يقول شوقي في مطلع
قصيدته " كبار الحوادث في وادي النيل " :
همت الفلك و احتواها الماء وحداها بمن تقل الرجاء
( 4 ) اتجه للمخترعات الحديثة يصورها
في شعره يقول عن الطائرة :
أعقاب فى عنان الجو لاح أم سحاب فر من هوج الرياح
( 5 ) ريادته للمسرح العربي
منذ مسرحيته الأولى ( علي بك الكبير) التي
ألفها في فرنسا سنة 1893م ،ثم ألف من عام 1927 محتى وفاته مسرحيات : مجنون ليلى ، و
مصـرع كليوباترا ، و قمبيز ،وعنترة ، والست هدى وأميرة الأندلس.ولذا لقب بأمير
الشعراء
6- ما دور أحمد محرم
في تطويرالشعر العربي ؟
طوع الشعر العربي للقصص التاريخي
الحماسي في مطولته ديوان ( مجد الإسلام )
التي سماها البعض "الإلياذة الإسلامية" سنة 1933 م .
7- بعد أن خطا تلامذة البارودي بالشعر خطوة نحو التطور إلا
أنهم لم يتخلوا عن القديم كلية في شعرهم . فما مظاهر ذلك ؟
(
1 ) يبدءون قصيدتهم بالغزل التقليدي كما
نرى في قول حافظ إبراهيم:
تعمدتُ
قتلى فى الهوى و تعمدا فما أثمت عينى و
لا لحظه اعتدى
(
2 ) يتخلصون من الغزل إلى غرضهم المقصود جرياً على طريقة القدماء أو يصفون الأطلال
، كما يقول شوقي :
أنادي
الرسم لو ملك الجوابا وأفديه بدمعي
لو أثابا .
( 3 ) كما طغت المناسبات على أشعارهم تبعا لانشغالهم بقضايا عصرهم المتعددة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق