قائمة المدونات الإلكترونية

الأربعاء، 13 مايو 2020

الكلاسيكية وجيل التطوير


الأدب للصف الثالث الثانوي 
مدرسة الكلاسيكية وجيل التطوير
    
إعداد :الاستاذ محمد عبدالرازق

1- كيف تأثر تلاميذ البارودي به وساروا على منهجه ؟
- سار على نهج البارودي
1- تلاميذه  بالمشافهة أمثال :" حافظ إبراهيم و أحمد شوقي ، عبد المحسن الكاظمي"
2- وتلاميذه بالمراسلة أمثال : " شكيب أرسلان "  في سوريا 
3- وتلاميذه عن طريق قراءة ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية) .الذي ألفه الشيخ " حسين المرصفي " .
وتكون من هؤلاء جميعا جيل أخذ يطور الاتجاه الذي أرسى البارودي دعائنه .
2- ما العوامل التي ساعدت تلاميذ البارودي على تطوير اتجاهه ؟أو كيف تغيرت الحياة أمام تلاميذ البارودي؟
1 – تيسر لهم قدر من الانفتاح على الثقافة الأوربية, عن طريق
أ - معرفتهم للغات الأجنبية.                ب- اختلاطهم بالأجانب
جـ - وقراءتهم للمترجمات إثر الاحتلال البريطاني لمصر في سبتمر 1882م.
 2 – عمق النضال الوطني الناشئ لدى بعض المثقفين ، مما جعلهم يرسخون الإحساس بتراث الأجداد ، وماضينا العريق .
3 - الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية, رمزاً لوحدة المسلمين في مواجهة الوجود الإنجليزي , وتنديداً بالاحتلال ومظالمه ، وحثا للشعي على الثورة ، ومناضلة الاستعمار ، مثلما وقفوا إثر حادثة دنشواي . وفيها يقول حافظ إبراهيم متهكما وناقداً :
                             إنما نحن والحمام سواء       لــــــــم تغـــــادر أطــــواقنا الأجيــــــادا
                             لا يقيدوا من أمة بقتيل        صادت الشمس نفسه حين صادا
4 - مواقفهم من القصر الحاكم , وجوانب الإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي , مما يتصل بالدستور أو قانون المطبوعات , وحرية الصحافة , أوتعدد الأحزاب ,أو وحدة الأمة مسلمين وأقباطاً ، أو إنشاء الجامعة المصرية 1907م ، أو دعوة قاسم أمين إلى تحرير المرأة  , أو استقبالهم تغيير الحياة في الثقافة والتعليم وسائر جوانب المجتمع ، مما جعلهم يسجلون ذلك كله في شعرهم . فأكملوا بذلك ما بدأه البارودي . .
3 -خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه البارودي في الاتجاه المحافظ فماذا فعلوا ؟
زاد تلاميذ البارودي على أستاذهم أنهم :
(1 ) عالجوا مشكلات مجتمعهم، وما يتصل بالشئون الخارجية للعالم الإسلامي .
(2)عبروا عن روح عصرهم اجتماعياً وثقافياً وفكرياً وأخلاقياً .
ومن ثم نجد أن أشعارهم تستمد الشكل من القديم ، وتربط المضمون بالذات وأحداث العصر ..
(3ـ) خطوا بالشعر خطوة  فاقت ما صنعه البارودي في الاتجاه المحافظ ؛ إذ اهتموا بالناحية البيانية ، وجلال الصياغة ، وروعة البيان ، وحلاوة الموسيقى .
 (4) أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية في شعرهم ، ونوعوا في أغراضهم ، وابتكروا المعاني ، وواءموا بين اتجاهين : الأول : الأخذ من التراث ، والثاني : الالتفات إلى ثقافة العصر .
( 5 ) اقتربوا من الجماهير ، واهتموا بالغير أكثر من الاهتمام بالذات .
( 6 ) ارتبطوا بالصحافة التي ظهرت وانتشرت ، فسلس أسلوبهم وسهل .
4- تجلى تطوير مدرسة الإحياء والبعث لدى شوقي فما العوامل التي ساعدت شوقي على الإجادة وأثرت في شعره ؟
لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودى فقد : 
1- تثقف ثقافة أوربية                   2- درس الحقوق . 
3 – اطلع على الآداب الفرنسية .        4 – شاهد المسارح الأوربية 
.5- جالس شعراء الغرب .               6-  ثقافته التركية 
7- قرأمظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه : ( هوجو – راسين – دي موسيه )
 8- تأثره بالجمهور والنقاد والحركة الوطنية .
5: وضح أثر هذه العوامل في شعر شوقي ؟      
1- عدل عن المديح و اتجه إلى التاريخ كما في قصيدته : ( كبار الحوادث في وادي النيل ).
2-اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .
3-اتجه نحو المنجزات العصرية .ومن ذلك : ما يبدأ به قصائده انصرافاً عن حديث الناقة لدى القدماء . يقول شوقي في مطلع قصيدته " كبار الحوادث في وادي النيل " :
همت الفلك و احتواها الماء          وحداها بمن تقل الرجاء
( 4 ) اتجه للمخترعات الحديثة يصورها في شعره يقول عن الطائرة :
أعقاب فى عنان الجو لاح         أم سحاب فر من هوج الرياح
( 5 ) ريادته للمسرح العربي منذ مسرحيته الأولى  ( علي بك الكبير) التي ألفها في فرنسا سنة 1893م ،ثم ألف من عام 1927 محتى وفاته مسرحيات : مجنون ليلى ، و مصـرع كليوباترا ، و قمبيز ،وعنترة ، والست هدى وأميرة الأندلس.ولذا لقب بأمير الشعراء
6- ما دور  أحمد محرم في تطويرالشعر العربي ؟
طوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي  في مطولته ديوان ( مجد الإسلام ) التي سماها البعض "الإلياذة الإسلامية" سنة 1933 م .
7- بعد أن خطا تلامذة البارودي بالشعر خطوة نحو التطور إلا أنهم لم يتخلوا عن القديم كلية في شعرهم . فما مظاهر ذلك ؟
( 1 ) يبدءون قصيدتهم بالغزل التقليدي  كما نرى في قول حافظ إبراهيم:
                 تعمدتُ قتلى فى الهوى و تعمدا         فما أثمت عينى و لا لحظه اعتدى
( 2 ) يتخلصون من الغزل إلى غرضهم المقصود جرياً على طريقة القدماء أو يصفون الأطلال ، كما يقول شوقي :
                 أنادي الرسم لو ملك الجوابا                 وأفديه بدمعي لو أثابا .
( 3 ) كما طغت المناسبات على أشعارهم تبعا لانشغالهم بقضايا عصرهم المتعددة .

  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق