1- كيف تأثر تلاميذ البارودي به وساروا على منهجه ؟
-
سار على نهج البارودي
1-
تلاميذه بالمشافهة أمثال :"
حافظ إبراهيم و أحمد شوقي ، عبد المحسن الكاظمي"
2-
وتلاميذه بالمراسلة أمثال : " شكيب أرسلان " في سوريا
3-
وتلاميذه عن طريق قراءة ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية) .الذي ألفه
الشيخ " حسين المرصفي " .
وتكون
من هؤلاء جميعا جيل أخذ يطور الاتجاه الذي أرسى البارودي دعائنه .
2- ما العوامل التي ساعدت تلاميذ البارودي على تطوير اتجاهه ؟أو كيف تغيرت
الحياة أمام تلاميذ البارودي؟
1 – تيسر لهم قدر من الانفتاح على الثقافة الأوربية, عن
طريق
أ
- معرفتهم للغات الأجنبية. ب- اختلاطهم
بالأجانب
جـ
- وقراءتهم للمترجمات إثر الاحتلال البريطاني لمصر في سبتمر 1882م.
2 – عمق النضال الوطني الناشئ لدى بعض
المثقفين ، مما جعلهم يرسخون الإحساس بتراث الأجداد ، وماضينا العريق .
3 - الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية, رمزاً لوحدة المسلمين
في مواجهة الوجود الإنجليزي , وتنديداً بالاحتلال ومظالمه ، وحثا للشعي على الثورة
، ومناضلة الاستعمار ، مثلما وقفوا إثر حادثة دنشواي . وفيها يقول حافظ إبراهيم
متهكما وناقداً :
إنما نحن والحمام سواء لــــــــم تغـــــادر أطــــواقنا الأجيــــــادا
لا يقيدوا من أمة بقتيل صادت الشمس نفسه حين صادا
4 - مواقفهم من القصر الحاكم , وجوانب الإصلاح السياسي
والاجتماعي والاقتصادي , مما يتصل بالدستور أو قانون المطبوعات , وحرية الصحافة
, أوتعدد الأحزاب ,أو وحدة الأمة مسلمين وأقباطاً ، أو إنشاء الجامعة المصرية
1907م ، أو دعوة قاسم أمين إلى تحرير المرأة , أو استقبالهم تغيير الحياة في الثقافة
والتعليم وسائر جوانب المجتمع ، مما جعلهم يسجلون ذلك كله في شعرهم . فأكملوا بذلك
ما بدأه البارودي . .
3 -خطا
تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه البارودي في الاتجاه المحافظ فماذا
فعلوا ؟
زاد تلاميذ البارودي على أستاذهم أنهم :
(1 ) عالجوا مشكلات مجتمعهم، وما
يتصل بالشئون الخارجية للعالم الإسلامي .
(2)عبروا عن روح عصرهم اجتماعياً
وثقافياً وفكرياً وأخلاقياً .
ومن ثم نجد أن أشعارهم تستمد الشكل من
القديم ، وتربط المضمون بالذات وأحداث العصر ..
(3ـ) خطوا بالشعر خطوة فاقت ما صنعه البارودي في الاتجاه المحافظ ؛ إذ اهتموا
بالناحية البيانية ، وجلال الصياغة ، وروعة البيان ، وحلاوة الموسيقى .
(4) أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية
في شعرهم ، ونوعوا في أغراضهم ، وابتكروا المعاني ، وواءموا بين اتجاهين : الأول
: الأخذ من التراث ، والثاني : الالتفات إلى ثقافة العصر .
( 5 ) اقتربوا من الجماهير ،
واهتموا بالغير أكثر من الاهتمام بالذات .
( 6 ) ارتبطوا بالصحافة التي
ظهرت وانتشرت ، فسلس أسلوبهم وسهل .
4- تجلى تطوير مدرسة الإحياء والبعث لدى شوقي فما العوامل التي ساعدت شوقي
على الإجادة وأثرت في شعره ؟
لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ
لغيره من تلامذة البارودى فقد :
1- تثقف ثقافة أوربية 2- درس الحقوق .
3 – اطلع على
الآداب الفرنسية . 4 – شاهد المسارح الأوربية
.5- جالس شعراء الغرب
. 6- ثقافته التركية
7- قرأمظاهر التجديد في الشعر الفرنسي
لدى أعلامه : ( هوجو – راسين – دي موسيه )
8- تأثره بالجمهور والنقاد والحركة الوطنية .
5:
وضح أثر هذه العوامل في شعر شوقي ؟
1- عدل عن
المديح و اتجه إلى التاريخ كما في قصيدته : ( كبار الحوادث في وادي النيل ).
2-اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .
3-اتجه نحو المنجزات العصرية .ومن ذلك :
ما يبدأ به قصائده انصرافاً عن حديث الناقة لدى القدماء . يقول شوقي في مطلع
قصيدته " كبار الحوادث في وادي النيل " :
همت
الفلك و احتواها الماء وحداها بمن
تقل الرجاء
( 4 ) اتجه للمخترعات الحديثة يصورها في
شعره يقول عن الطائرة :
أعقاب
فى عنان الجو لاح أم سحاب فر من
هوج الرياح
( 5 ) ريادته للمسرح العربي منذ مسرحيته
الأولى ( علي بك الكبير) التي ألفها في
فرنسا سنة 1893م ،ثم ألف من عام 1927 محتى وفاته مسرحيات : مجنون ليلى ، و مصـرع
كليوباترا ، و قمبيز ،وعنترة ، والست هدى وأميرة الأندلس.ولذا لقب بأمير الشعراء
6- ما دور أحمد محرم في تطويرالشعر
العربي ؟
طوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي
في مطولته ديوان ( مجد الإسلام ) التي
سماها البعض "الإلياذة الإسلامية" سنة 1933 م .
7- بعد أن خطا تلامذة البارودي بالشعر خطوة نحو التطور إلا أنهم لم يتخلوا
عن القديم كلية في شعرهم . فما مظاهر ذلك ؟
( 1 ) يبدءون قصيدتهم
بالغزل التقليدي كما نرى في قول حافظ
إبراهيم:
تعمدتُ قتلى فى الهوى و تعمدا فما أثمت عينى و لا لحظه اعتدى
( 2 ) يتخلصون من
الغزل إلى غرضهم المقصود جرياً على طريقة القدماء أو يصفون الأطلال ، كما يقول
شوقي :
أنادي الرسم لو ملك الجوابا وأفديه بدمعي لو أثابا .
( 3 ) كما طغت المناسبات
على أشعارهم تبعا لانشغالهم بقضايا عصرهم المتعددة .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق